بدانة الأطفال مخاطرها وعلاجها.

15 سبب يعيق خسارة الوزن
February 26, 2018
لماذا عليك الإستماع لنصائح غذائية فقط من قبل أخصائيي التغذية؟
April 2, 2018

بدانة الأطفال مخاطرها وعلاجها.

بدانة الأطفال هي حالة طبية خطيرة تؤثر في الأطفال والمراهقين. تشخص البدانة بوجود وزن فوق المعدل الطبيعي للعمر والطول. تشكل البدانة قلقاَ كبيراَ للاهل حيث أصبح الأطفال يعانون من مشاكل صحية مثل السكري، ضغط الدم المرتفع، الدهنيات في الدم بسبب زيادة الوزن المفرطة خصوصاً  إذا كان أحد الوالدين  يعاني من زيادة الوزن. يصنف الولد أنه بدين إذا كان وزنه أكثر من المعدل الطبيعي لعمره.

أسباب زيادة الوزن عند الأطفال متعددة منها  أسلوب حياة الطفل الذي يعتمد على كثرة السعرات الحرارية وقلة الحركة،وبعض الأسباب الهرمونية والجينية. العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالبدانة هي:

– النظام الغذائي للطفل الذي يعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل العصائر المصنعة، الأطعمة السريعة، المعجنات، الشوكولا، الشيبس، والحلويات.

– قلة الحركة فالأطفال الذين لا يمارسون الرياضة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، لأنهم لا يحرقون السعرات ، أو عند قضاء وقت طويل في مشاهدة التلفاز وإستعمال الكمبيوتر والتلفون.

– أسباب وراثية مثلاً إذا كان أحد أو كل أفراد العائلة يعانون من البدانة وخصوصاً إذا كان وجود الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية دائم.

– أسباب نفسية: الضغط النفسي عند الطفل أو أهله، حيث يلجأ الطفل إلى الطعام كتعويض عن مشاعر الحزن، الضغط، أو الملل. غالباً ما يكون الأهل لديهم نفس الطرائق.

المضاعفات الصحية للبدانة عند الأطفال هي: السكري من النوع الثاني، إرتفاع ضغط الدم، إرتفاع الدهنيات في الدم، الربو، إضطرابات في النوم، مرض الكبد الدهني.

أما المضاعفات النفسية فهي ضعف الشخصية وتعرضه للمتنمرين، مما يزيد من خطر الإكتئاب. إضطرابات في التعلم والتصرفات فقد يلجأ الطفل إما للانزواء أو للمشاكسة.

للوقاية من بدانة الأطفال علينا ما يلي:

– الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية.

– تقديم الخضار والفاكهة دائماً

– تناول معظم  الوجبات كعائلة

– تخفيف تناول الوجبات في المطاعم التي تقدم وجبات سريعة وإستبدالها باماكن تقدم وجبات أكثر صحة

– تقديم كمية مناسبة لعمر الطفل

– تحديد وقت خاص للتلفاز والكمبيوتر لا يتعدى الساعة يومياً

– ممارسة الرياضة يومياً ويفضل كعائلة

إن علاج بدانة الأطفال يتطلب فريق طبي مؤلف من طبيب للاطفال، أخصائي في التغذية، ومعالج نفسي،كما اشراك الأهل في العلاج ضروري لنجاحه.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *